الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآيات (10- 11): {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكافِرِينَ أَمْثالُها (10) ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكافِرِينَ لا مَوْلى لَهُمْ (11)}.الإعراب: الهمزة للاستفهام التوبيخيّ الفاء عاطفة في الموضعين (في الأرض) متعلّق ب (يسيروا)، (كيف) اسم استفهام في محلّ نصب خبر كان (من قبلهم) متعلّق بمحذوف صلة الذين (عليهم) متعلّق ب (دمّر) بتضمينه معنى أطبق أو سخط، ومفعول دمّر محذوف أي أموالهم وممتلكاتهم الواو عاطفة (للكافرين) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (أمثالها) جملة: (لم يسيروا) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أقعدوا فلم يسيروا وجملة: (ينظروا) لا محلّ لها معطوفة على جملة لم يسيروا وجملة: (كان عاقبة) في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام، بتقدير الجارّ وجملة: (دمّر اللّه) لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: (للكافرين أمثالها) لا محلّ لها معطوفة على جملة دمّر اللّه 11- (ذلك بأنّ اللّه...) مثل ذلك بأنّهم، (لا) نافية للجنس (لهم) متعلّق بخبر لا... والمصدر المؤوّل (أنّ الكافرين...) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل الأول إعرابا وتعليقا وجملة: (ذلك بأنّ اللّه) لا محلّ لها تعليل لما سبق- أو استئناف بيانيّ- وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (لا مولى لهم) في محلّ رفع خبر أنّ. .إعراب الآية رقم (12): {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَما تَأْكُلُ الْأَنْعامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ (12)}.الإعراب: (جنّات) مفعول به ثان على السعة، منصوب وعلامة النصب الكسرة (من تحتها) متعلّق ب (تجري) بحذف مضاف أي من تحت أشجارها الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (ما) حرف مصدريّ... (لهم) متعلّق بنعت ل (مثوى) والمصدر المؤوّل (ما تأكل الأنعام) في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله يأكلون جملة: (إنّ اللّه يدخل) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يدخل) في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (عملوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: (تجري) في محلّ نصب نعت لجنّات وجملة: (الذين كفروا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني وجملة: (يتمتّعون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) وجملة: (يأكلون) في محلّ رفع معطوفة على جملة يتمتّعون وجملة: (تأكل الأنعام) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) وجملة: (النار مثوى لهم) لا محلّ لها استئنافيّة. البلاغة: التشبيه: في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَما تَأْكُلُ الْأَنْعامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ). حيث شبه الكفار بالأنعام في التمتع بالأكل، فهم يأكلون عن شره ونهم شأن البهائم، ازدراء لهم، وتحقيرا لحالهم، ووصفهم بالدناءة والبطنة مما تذمه العرب وتبغضه. .إعراب الآية رقم (13): {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْناهُمْ فَلا ناصِرَ لَهُمْ (13)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (كأيّن) كناية عن عدد بمعنى كثير مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (من قرية) تمييز الكناية (قوّة) تمييز ب (أشدّ)، (من قريتك) متعلّق بأشدّ (التي) موصول في محلّ جرّ نعت لقريتك الفاء عاطفة (لا) نافية للجنس (لهم) متعلّق بخبر لا. جملة: (كأيّن من قرية) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (هي أشدّ) في محلّ جرّ نعت لقرية. وجملة: (أخرجتك) لا محلّ لها صلة الموصول (التي). وجملة: (أهلكناهم) في محلّ رفع خبر كأيّن. وجملة: (لا ناصر لهم) في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر. الفوائد: - كأيّن.. هي اسم مركب من كاف التشبيه وأي المنونة، ولذلك جاز الوقف عليها بالنون، لأن التنوين لما دخل في التركيب أشبه النون الأصلية، ولهذا رسم في المصحف نونا. ومن وقف عليها بحذفه اعتبر حكمه في الأصل وهو الحذف في الوقف. وتوافق (كأي) (كم) في أمور.. التصدير، وإفادة التكثير- معظم الأحيان- كقوله تعالى: (وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْناهُمْ فَلا ناصِرَ لَهُمْ) أما الاستفهام، فهو نادر جدا، كما في قول أبيّ بن كعب لابن مسعود رضي اللّه عنهما: كأين تقرأ سورة الأحزاب آية؟ فقال: ثلاثا وسبعين. وتخالفها في خمسة أمور: 1- هي مركبة وكم غير مركبة.. 2- مميزها مجرور بمن غالبا، وهكذا وردت في القرآن الكريم: (وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ) و(كَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ) (وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ). 3- لا تقع استفهامية عند الجمهور بل هي خبرية. 4- لا تقع مجروره. 5- خبرها لا يقع مفردا بل جملة. .إعراب الآية رقم (14): {أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ (14)}.الإعراب: الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الفاء استئنافيّة (من) موصول في محلّ رفع مبتدأ (على بيّنة) متعلّق بخبر كان (من ربّه) متعلّق بنعت ل (بيّنة)، (كمن) متعلّق بخبر المبتدأ (من) الأول (له) متعلّق ب (زيّن). جملة: (من كان على بيّنة) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (كان على بيّنة) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول. وجملة: (زيّن له سوء) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني. وجملة: (اتّبعوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة الثانية. .إعراب الآية رقم (15): {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيها مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا ماءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعاءَهُمْ (15)}.الإعراب: (مثل) مبتدأ مرفوع خبره محذوف أي: في ما يتلى عليكم مثل الجنّة- أو مثل الجنّة ما تقرؤون- (التي) موصول في محلّ جرّ نعت للجنّة، والعائد محذوف (المتّقون) نائب الفاعل (فيها) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (أنهار) (من ماء) متعلّق بنعت ل (أنهار) الواو عاطفة في المواضع الستّة (من لبن) متعلّق بنعت ل (أنهار) الثاني (من خمر) نعت ل (أنهار) الثالث (للشاربين) متعلّق ب (لذّة) (من عسل) نعت ل (أنهار) الرابع (لهم) متعلّق بخبر مقدّم، والمبتدأ مقدّر أي: أصناف، (فيها) متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر (من كلّ) متعلّق بنعت للمبتدأ المقدّر (مغفرة) معطوف على المبتدأ المقدّر (من ربّهم) متعلّق بنعت ل (مغفرة) (كمن) متعلّق بخبر لمبتدأ محذوف تقديره: أمن هو في هذا النعيم كمن هو خالد، (في النار) متعلّق ب (خالد)، والواو في (سقوا) نائب الفاعل (ما) مفعول به منصوب. جملة: (مثل الجنّة) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (وعد المتّقون) لا محلّ لها صلة الموصول (التي). وجملة: (فيها أنهار) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (لم يتغيّر طعمه) في محلّ جرّ نعت للبن. وجملة: (لهم فيها) أصناف لا محلّ لها معطوفة على جملة فيها أنهار. وجملة: أمن هو في نعيم (كمن هو خالد) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (هو خالد) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: (سقوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: (قطّع) لا محلّ لها معطوفة على جملة سقوا. الصرف: (آسن)، اسم فاعل من (أسن) الثلاثيّ، وزنه فاعل، وقد عوّض من الهمزة وألف فاعل بمدّة.. (طعم)، اسم لما يدركه الذوق من حلاوة أو مرارة، وزنه فعل بفتح فسكون، جمعه طعوم بضمّتين (عسل)، اسم لمادّة الطعام المعروفة، وهو يذكّر ويؤنّث، وقد جاء في الآية الكريمة مذكرا فوصف بكونه مصفّى، وزنه فعل بفتحتين، ويؤخذ منه فعل فيقال: عسل الطعام- بفتح الميم- أي عمله عسلا وهو من بابي نصر وضرب. (مصفّى)، اسم مفعول من الرباعيّ صفّى، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين. (سقوا)، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف أصله سقيوا- بضمّ الياء- فاستثقلت الضمّة على الياء فسكّنت- إعلال بالتسكين- ونقلت حركتها إلى القاف.. اجتمعت الياء والواو ساكنتين فحذفت الياء- لام الكلمة- وهو اعلال بالحذف فأصبح سقوا، وزنه فعوا بضمّتين. (أمعاء)، جمع معى- بكسر الميم وفتح العين بعدهما ألف- اسم لمصران البطن وزنه فعل، والألف منقلبة عن ياء لأنّ المثنى معيان.. والهمزة في الجمع منقلبة عن ياء لمجيئها متطرّفة بعد ألف ساكنة.. أو هو جمع معي وزنه فعل بفتح فسكون بعدهما ياء، والمعى والمعي مذكّر وقد يؤنّث. .إعراب الآية رقم (16): {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ماذا قالَ آنِفاً أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ (16)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (منهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (من)، (إليك) متعلّق ب (يستمع)، (حتّى) حرف ابتداء (من عندك) متعلّق ب (خرجوا)، (للذين) متعلّق ب (قالوا)، (العلم) مفعول به منصوب (ماذا) اسم استفهام في محلّ نصب مفعول مقدّم، (آنفا) حال منصوبة أي مبتدئا، (على قلوبهم) متعلّق ب (طبع). جملة: (منهم من يستمع) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يستمع إليك) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: (خرجوا) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (قالوا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (أوتوا العلم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (قال) في محلّ نصب مقول القول لفعل قالوا وجملة: (أولئك الذين) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (طبع اللّه) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: (اتّبعوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول. الصرف: (آنفا)، اسم فاعل من (أنف) الثلاثي، وهو فعل غير مستعمل، والمدّة عوض من الهمزة والألف... .إعراب الآية رقم (17): {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَآتاهُمْ تَقْواهُمْ (17)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (اهتدوا) ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين (هدى) مفعول به ثان جملة: (الذين اهتدوا) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (اهتدوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (زادهم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين). وجملة: (آتاهم) في محلّ رفع معطوفة على جملة زادهم. |